شاشات الأجهزة الإلكترونية تسبب الأرق للمراهقين ( تعرف عليها )





شاشات الأجهزة الإلكترونية تسبب الأرق للمراهقين 



توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن استخدام الأجهزة الإلكترونية، مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، لفترات طويلة يؤثر بالسلب على فترات النوم.
وأشارت الدراسة، التي أجريت على نحو 10 آلاف شخص تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عاما، إلى أن قضاء أكثر من ساعتين أمام الشاشة بعد المدرسة له صلة قوية بالأرق وقلة عدد ساعات النوم.
وقال مراهقون، معظمهم من النرويج، إنهم يستخدمون الأجهزة قبل فترة وجيزة من الذهاب إلى الفراش.
وأشار كثيرون إلى أنهم ينامون أقل من خمس ساعات أثناء الليل، حسب مجلة "بي إم جيه أوبن" الطبية.
وأجاب مراهقون عن أسئلة حول كيفية نومهم خلال أيام الأسبوع والعطلات، وعدد الساعات التي يقضونها أمام الشاشات خارج ساعات الدراسة.
وفي المتوسط، قالت الفتيات إنهن يقضين نحو خمس ساعات ونصف يوميا أمام شاشات التلفزيون أو الكمبيوتر أو الهواتف الذكية أو أجهزة إلكترونية أخرى، في حين قال الأولاد إنهم يقضون نحو ست ساعات ونصف يوميا.
وكانت ألعاب الكمبيوتر هي الأكثر شيوعا بين الأولاد، في حين كانت الفتيات يقضين وقتا أكبر في الدردشة على الإنترنت.
وأشارت الدراسة إلى أن استخدام أي نوع من الأجهزة الإلكترونية أثناء النهار أو خلال الساعة التي تسبق الذهاب إلى الفراش يسبب الأرق.
وكلما زادت ساعات استخدام الأجهزة الإلكترونية كلما زاد النوم اضطرابا.
وعندما تصل ساعات استخدام الأجهزة الإلكترونية إلى أربع ساعات أو أكثر، فإن احتمال أن يستغرق الشخص أكثر من ساعة لكي ينام يزيد بنسبة تصل إلى 49 بالمئة.
ويميل هؤلاء المراهقين للنوم لمدة تقل عن خمس ساعات كل ليلة.
وهناك علاقة عكسية بين فترة استخدام الأجهزة الإلكترونية وساعات النوم، فكلما زادت ساعات استخدام الأجهزة الإلكترونية كلما قلت ساعات النوم والعكس.
وتقول ماري هايزينغ، وزملاؤها في مؤسسة يوني لأبحاث الصحة بمدينة برغن النرويجية، إن اللعب على الأجهزة الإلكترونية قد لا يترك للمراهقين وقتا كافيا للقيام بأشياء أخرى، بما في ذلك النوم.
وأشار الباحثون إلى أن التحديق في شاشة مضيئة في وقت النوم قد يرسل إشارات خاطئة إلى المخ، مما يؤدي إلى تعطيل الساعة البيولوجية وهو ما يجعلنا أكثر يقظة.
وقالت هايزينغ إن نتائج الدراسة سيكون لها تداعيات على نطاق واسع، نظرا لأن عدد كبير من الناس يستخدمون هذه الأجهزة.
وأضافت: "نعلم أن النوم لفترات كافية هام للغاية للصحة الجسدية والعقلية"، مشيرة إلى أنه يتعين إغلاق الأجهزة الإلكترونية أثناء النوم.
وقال روسيل فوستر، خبير في علم الأعصاب والنوم بجامعة أكسفورد: "هذه دراسة هامة لأنها تقدم أدلة عملية على أن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل الذهاب إلى الفراش يقلل فترات النوم".

comments

عبر لنا عن رأيك بتعليق , ولا تنسي .. ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

أحدث أقدم