اخر المواضيع
recent

كيف تصنع سيرتك الذاتية بشكل احترافي ؟



هناك أشخاص عدة يقدمون سيرهم الذاتية للشركات والمؤسسات وقد يتفاجئون برفض اصحاب العمل لطلبهم أو حتى عدم النظر إلى سيرتهم الذاتية لفقرها في المعلومات أو لركاكة أسلوب كاتبها ، وهؤلاء الأشخاص قد لا يدركون أن السيرة الذاتية الضعيفة سبب من الأسباب الرئيسية لرفض أصحاب العمل لهم ، ولهذا ، فقد وجب علينا مساعدة كل من لا يستطيع كتابة سيرة ذاتية ناجحة ومتميزة ، حتى يتمكن من استقطاب أكبر قدر ممكن من الشركات ولفت انتباه أصحاب العمل له لتكون له فرصة كبيرة للتأهل للحياة العملية بنجاح وبقوة . إذا لنبدأ في سرد خطوات كتابة السيرة الذاتية بداية من تعريفها ونهاية بأخر فقرة من فقراتها .

ماهي السيرة الذاتية ؟
السيرة الذاتية باختصار هي عبارة عن وثيقة تعرض أهم الوظائف التي عمل بها الشخص سابقا مع عرض للمهارات والقدرات التي يمتلكها ، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأساسية الخاصة بالشخص التي تهم أصحاب العمل . وفي مقالنا أدنا سنعرض النقاط الأساسية التي يجب وضعها في السيرة الذاتية وشرح كيفية كتابتها بطريقة احترافية ومتميزة .

أولا : المعلومات الأساسية ، من المهم جدا أن تضع في سيرتك الذاتية قبل كل شيء معلوماتك الشخصية الأساسية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية ومكان إقامتك ورقم هاتفك الشخصي وبريدك الالكتروني حتى يتمكن صاحب العمل من إيجادك والاتصال بك في حال رغب في تحديد موعد للمقابلة ، ويفضل وضع صورة شخصية لك فهذا قد يعزز من إثراء سيرتك فالمظهر أحيانا يكون عامل إيجابي للقبول في الوظيفة خاصة في وظائف التي تتطلب التعامل مع العملاء .

ثانيا : المؤهلات العلمية ، من المهم ذكر المؤهلات العلمية في سيرتك الذاتية وجميع الشهادات الدراسية التي حصلت عليها من بداية تخرجك من الثانوية ، وذكر مجال التخصص الذي درست به بحيث يكون ترتيب المؤهل من الأحدث إلى الأقدم فمثلا إذا كان آخر مؤهل هو الماجستير عليك كتابته النقطة رقم واحد تحت خانة المؤهلات العلمية مع ذكر تخصصك في المجاستير ويأتي في الرقم الثاني مؤهلك الجامعي مع ذكر التخصص ، ثم شهادتك الثانوية كآخر نقطة بالمؤهل العلمي .. والحرص على ذكر سنوات الشهادات التي حصلت عليها .

ثالثا : الخبرة العملية ، وهي من أهم النقاط التي يجب الحرص على كتابتها مع الحرص على ذكر الأعمال التي تتميز بها ومدى تفوقك في أدائها ، كما يمكنك ذكر مدى قدرتك على حل المشكلات التي تواجهك في العمل وقدرتك على الابتكار والتميز في مجالك ، مع ذكر كافة الخبرات من الشركات السابقة ووضع اسم الشركة التي عملت بها وذكر سنوات الخبرة من الأحدث إلى الأقدم .

رابعا : المهارات ، قد تعزز هذه النقطة من جذب صاحب العمل لسيرتك الذاتية ، لأنه من خلالها سيتعرف صاحب العمل على المهارات التي تمتلكها مثل اللغة التي تعتبر من أهم ما يتطلبه العمل ، عليك ذكر اللغة الأصلية أو اللغة الأم التي تمتلكها ، ثم اللغة الثانية التي تتقنها وباقي اللغات الأخرى ، مع ذكر ما إذا كنت تجيدها كتابة ومحادثة ، كذلك مهارتك في استخدام الحاسب الالي وذكر الدورات التدريبية إذا كنت قد حصلت عليها ، وذكر جميع قدراتك في استخدامك للحاسب مع ذكر البرامج التي تتقن استخدامها وما إذا كان لديك القدرة على مهارة استخدام الانترنت .

خامسا : الاهتمامات ، احرص على وضع هواياتك الخاصة المفيدة قدر الإمكان وخاصة الهوايات المتميزة مثل بعض الرياضات الصعبة لأنها قد تكشف عن قوة شخصيتك وقدرتك على الاعتماد على نفسك ويستنبط من خلالها صاحب العمل عن شخصيتك القيادية وتحملك للمسئولية .

سادسا وأخيرا : المصادر ، من المهم جدا توثيق ما ذكرته من النقاط الأساسية في السيرة الذاتية ببعض المصادر الموثقة مثل صور من شهاداتك والدورات التدريبية التي حصلت عليها ، وصور من شهادات الخبرة مقدمة من الشركة التي عملت بها في السابق وصور لجواز سفرك لإثبات صحة بياناتك الشخصية .

عزيزي القارئ عليك أن تتحرى الدقة والأمانة في كتابة جميع بياناتك الشخصية وبيانات الخبرة والشهادات ، واحرص على تصميم وتنسيق السيرة الذاتية وترتيبها بشكل جذاب ومتناسق دون أن تبالغ في ذلك ، واحرص على الا تزيد سيرتك الذاتية عن الصفحتين حتى لا يمل صاحب العمل من قرائتها ويهملها ، حاول أن تتعرف على متطلبات الوظيفة التي تقدم عليها وتبرز قدراتك ومهاراتك التي تتوافق مع هذه المتطلبات لتجذب صاحب العمل ، تأكد من معلوماتك التي كتبتها جيدا حتى لا يكون هناك أي خطأ ممكن أن يفقد ثقة صاحب العمل بمصداقيتها ، وتأكد دائما بأن السيرة الذاتية الناجحة هي مفتاح للحصول على وظيفتك التي تتمناها .
Mohamed Gad

Mohamed Gad

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.