خطوات بسيطة لتنظيف جهازك من الفيروسات نهائياً ليصبح جهازك نظيفاً ( افعلها بنفسك )


ما يجب فعله عندما تكتشف ان حاسوبك مصاب بفيروسات او برامج ضارة


الفيروسات او البرامج الضارة موجودة في كل مكان على الانترنت (شبكات اجتماعية, مواقع منتديات رسائل البريد الالكتروني) رغم كل الاحتياطات قد يصاب حاسوبك هذا شيء عادي لكن قد يصيبك الذعر عندما تكتشف ان حاسوبك مصاب بفيروسات او برامج ضارة لذلك في هذا المقال سأحاول ارشادك وتوضيح بعض النقاط بالاضافة الى الاجرائات التي يجب اتخادها عندما تكتشف ان حاسوبك مصاب.
قبل ان تتعرف على الاجرائات التي يجب اتخادها عند اكتشاف فيروس في حاسوبك .. يجب ان تتأكد اولا هل حاسوبك مصاب فعلا لذلك انصحك بالاطلاع على هذا انفوجرافيك : 10 مؤشرات تبين ان حاسوبك مصاب بفيروس.

اقطع اتصالك بالانترنت

اول شيء يجب القيام به بدون شك فبعض الفيروسات تعتمد على اتصال الانترنت لتأدي وضيفتها لذلك يجب قطع الاتصال مباشرتا يكفي ان تنزع سلك الاتصال او تفعيل وضع الطيران ان كنت متصل عن طريق الشبكة اللاسلكية WI-FI.

احفظ ملفاتك الشخصية في مكان آمن

اعمل نسخة احتياطية لملفاتك الشخصية والمهمة واحفظها في مكان اخر آمن مثلا في فلاش USB في خدمة تخزين سحابية او في حاسوبك اخر غير مصاب او مشكوك فيه. يجب الانتباه للملفات التي تريد حفظها في مكان اخر فقد تكون مصابة او مرفقة مع فيروسات.

افحص حاسوبك ببرامج حماية متعددة

هناك مجموعة من الادوات التي يمكنك الاستعانة بها لفحص الحاسوب ومكافحة مختلف الفيروسات البرامج الضارة برامج التجسس و الاعلانات المزعجة.
انصحك باستخدام برنامج Malwarebytes Anti-Malware لحذف مختلف البرمجيات الخبيثة. واستعمال برنامج افاست او Kaspersky للكشف عن الفيروسات وحذفها. كذلك استخدام AdwCleaner لمحاربة الاعلانات الخبيثة واستئصالها من الحاسوب.
 ملاحظة : يرجى الانتباه عند استخدام اكثر من برنامج .. فلاينصح مثلا استخدام اكثر من برنامج مضاد فيروسات في نفس الوقت افاست و Kaspersky مثلا لكن يمكنك استخدام احد هذين البرنامجين مع Malwarebytes و AdwCleaner.

قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك

كخطوة اخير يجب ان تغيير كلمات المرور المسجلة في حاسوبك خاصة المهمة منها. لضمان عدم استغلالها من طرف بعض الجهات بعض البرامج الخبيثة .. يفضل تغيير كلمات المرور بعدما تتأكد ان حاسوبك نضيف او تغييرها في حاسوب اخر.


اخيراً : اذا لم يفلح الامر 
فلتفعل هذه الخطوات بعناية وان شاء الله ستنتهي المشكلة 
1- قم بتنصيب ويندوز جديد وعند الانتهاء منه لا تقم بفتح اى برتيشن الا بعد الاجراءات الاتية .
2 - قم بتحميل برنامج انتي فايرس من اى مكان اخر ( صديق او مركز كمبيوتر ) من خلال فلاشة او اسطوانة واحرص ان يكون البرنامج المحمل نظيف .
3 - قم بتنزيل البرنامج اللى احضرته علي الديسك توب ( احذر من فتح اى بارتيشن ) .
4 - سطب البرنامج وقم بتحديد البارتيشنات الاخري ( عدا بارتيشن الـ  C ) لانه نظيف " لسة منزلين عليه نسخة " وقم بعمل فحصل لهم مرة او اكثر من مرة للتأكد انهم اصبحوا نظاف .
5 - اذا انتهيت وتأكدت من انه تم ازالة الفيروسات تماماًَ الان جهازك اصبح آمناً نظيفاً .
فضلاً للتنبيه حتي لا تتطر لتنزيل ويندوز جديد 
بعد الانتهاء من الويندوز لا تقم بفتح اى بارتيشن الا بعد اتمام الفحص

شكراً لكم لحسن المتابعة 
اذا اعجبك الموضوع واستفدت منه لا تبخل علي غيرك وشاركه مع اصدقائك 


comments

عبر لنا عن رأيك بتعليق , ولا تنسي .. ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

أحدث أقدم